التعاون الدولي اللامركزي

خول القانون التنظيمي رقم 14-112 المتعلق بالعمالات والأقاليم ولا سيما المادة 85 منه للعمالة أو الإقليم، إبرام اتفاقيات شراكة مع فاعلين من خارج المملكة المغربية في إطار التعاون الدولي اللامركزي وإمكانية الحصول على تمويلات في نفس الإطار بعد موافقة السلطات العمومية طبقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

هذا وقد نصت المادة 94 من القانون التنظيمي المذكور أعلاه على أن مجلس العمالة او الإقليم يتداول في القضايا التالية:

  • مشاريع اتفاقيات التوأمة والتعاون اللامركزي مع جماعات ترابية وطنية أو أجنبية؛
  • الانخراط أو المشاركة في أنشطة المنظمات المهتمة بالشؤون المحلية؛
  • كل أشكال التبادل مع الجماعات الترابية الأجنبية بعد موافقة عامل العمالة أو الإقليم، وذلك في إطار احترام الالتزامات الدولية للمملكة المغربية.

بالإضافة إلى ذلك فقد نصت المادة 141 من القانون التنظيمي 14-112 المتعلق بالعمالات والأقاليم، على أنه يمكن لهذه الأخيرة إبرام اتفاقيات للتعاون والشراكة مع الهيئات الغير الحكومية الأجنبية من أجل إنجاز مشروع أو نشاط ذو فائدة مشتركة لا يقتضي اللجوء إلى إحداث شخص اعتباري خاضع للقانون العام أو الخاص.

وفي هذا الإطار وسعيا من مجلس عمالة الرباط لمواكبة التوجهات الملكية السامية الرامية إلى تكريس التعاون جنوب-جنوب ومن أجل وضع اللبنات الأساسية لتعاون مستدام ومندمج مع الجماعات الترابية الافريقية، أبرم مجلس عمالة الرباط اتفاقية شراكة وتعاون مع الجماعة الثالثة لباماكو الكبرى بدولة مالي بتاريخ 25 أبريل 2018 بالرباط، خلال الزيارة التي قام بها وفد من هذه الجماعة برئاسة السيدة العمدة مريم دجيري ديالو.

وفي نفس السياق، وقع مجلس عمالة الرباط إعلانا للتعاون الدولي اللامركزي ثلاثي الأطراف مع جماعة كيدياوي السنغالية وبلدية .مونت لاجولي الفرنسية

أما فيما يخص التعاون جنوب-شمال، فقد أبرم مجلس عمالة الرباط اتفاقية شراكة وتعاون مع بلدية مونت لا جولي سنة 2016 ، وقد تم بموجب هذه الاتفاقية المشاركة في طلب المشاريع الذي يموله صندوق التعاون المغربي-الفرنسي 2016-2018 بمشروع “مواكبة مجلس عمالة الرباط من أجل إحداث المركب السوسيو-تربوي المجد بمقاطعة يعقوب المنصور بالرباط“، وقد تم بموجبه تنظيم دورات تكوينية لفائدة الأطر التي تم إلحاقها للعمل بهذا المركب الذي يضم ثلاث مراكز يسيرها كل على حدة مؤسسة التعاون الوطني، مكتب التكوين وإنعاش الشغل والمؤسسة المحمدية للرعاية الاجتماعية.

وفي سنة 2019 تم اختيار مشروع مشترك ثان بين مجلس عمالة الرباط وبلدية مونت لاجولي الفرنسية للاستفادة من تمويل صندوق التعاون المغربي-الفرنسي للفترة 2019-2021، ويتعلق الأمر بمشروع “تكوين الأطر العاملة بمركز الأمل للأشخاص المسنين والأطفال ومركز المحمدية للرعاية الاجتماعية“.

أما فيما يخص التعاون مع المنظمات الدولية، فمجلس عمالة الرباط عضو في منظمة المدن والحكومات المحلية الافريقية (CGLUA) منذ شهر ماي 2008.