اللقاء الإخباري والتشاوري بخصوص برنامج تنمية عمالة الرباط 2022-2027

تم عقد لقاء إخباري وتشاوري بخصوص برنامج تنمية عمالة الرباط 2022-2027 بالقاعة الكبرى للاجتماعات بمقر ولاية جهة الرباط-سلا-القنيطرة بتاريخ 16 فبراير 2022، تحت رئاسة السيد محمد اليعقوبي والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة عامل عمالة الرباط والسيد عبد العزيز الدرويش رئيس مجلس عمالة الرباط وبحضور السيد الكاتب العام لعمالة الرباط والسادة نواب الرئيس والسيد كاتب المجلس والسادة رؤساء اللجن الدائمة ونوابهم. كما عرف حضور برلمانيين ورؤساء مجالس المقاطعات ومنتخبين وممثلي المصالح الخارجية للقطاعات الحكومية المعنية وجمعيات المجتمع المدني. في بداية هذا اللقاء، ألقى السيد والي جهة الرباط سلا القنيطرة، عامل عمالة الرباط كلمة أشار فيها إلى أن المشرع أعطى لمجالس العمالات اختصاصا حصريا في المجال الاجتماعي، وأوضح أن مدينة الرباط لها خصوصيات باعتبارها عاصمة المملكة، مبرزا أن برنامج تنمية العمالة يحتل أهمية بالغة لوضع الخطوط العريضة لما يجب أن تكون عليه التنمية بتراب العمالة خلال السنوات المقبلة.

وأضاف أنه وجب تشخيص الحاجيات وتحديد الأولويات بتشاور وتشارك مع كافة الجهات المعنية لتعبئة الوسائل والإمكانات والتمويل اللازم لتحقيق مشاريع تستجيب لطموحات وانتظارات الساكنة وإشراك مجالس المقاطعات في هذه العملية، معربا عن استعداد مصالح الولاية والمصالح الخارجية لتقديم كافة أنواع الدعم والمساعدة للمجلس.

وفي السياق ذاته، أكد السيد عبد العزيز الدرويش، رئيس مجلس عمالة الرباط، على أن برنامج تنمية العمالة يعتبر نقلة نوعية في مجال التدبير الترابي من خلال ما يتضمنه من مقتضيات تسمح بتعزيز التنمية. مذكّرا بالمرجعيات القانونية والمبادئ والمفاهيم الأساسية لبرنامج التنمية باعتباره وثيقة مرجعية للمجلس للسنوات الست المقبلة لبرمجة المشاريع والأنشطة ذات الأولوية المقرر أو المزمع إنجازها أو المساهمة فيها بغية الاستجابة لمجموعة من الاحتياجات المحددة لتحقيق تنمية مندمجة ومستدامة كما أرادها صاحب الجلالة نصره الله، وبانسجام تام مع توجهات برنامج التنمية الجهوية وبتنسيق مع الاستراتيجيات والسياسات العمومية للدولة.